ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطئنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا لا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

الجمعة، 21 فبراير 2014
7:27 ص

معركة ادهار ابران

معركة ادهار ابران
      تحل هذه الأيام ذكرى غالية على قبيلة تمسمان و الريف بصفة عامة ، وهي  الذكرى الثانية و التسعون لمعركة ادهار ابران الخالدة ، التي تجسد مرحلة مشرقة من تاريخ المنطقة . فرغم أهمية هذه المعركة الإستراتيجية فإنها هُمشت       و نسيها التاريخ و أبناء تمسمان و الريف . فمعركة أبران عرفت أول هزيمة للقوات الإسبانية في المنطقة ، و شكلت عامل مهم لرفع معنويات المجاهدين ففيها رُفع شعار إما أن نكون أو لا نكون ، فلو انهزم المجاهدون لتشتت شملهم وتفرقوا و لاما انتصروا في إغريبن و أنوال و أنوال و مناطق أخرى من الريف . سنحاول من خلال هذا المقال المساهمة و لو بشكل بسيط في إزالة اللثام و نفض الغبار و التهميش عن هذه الملحمة الخالدة من خلال تقديم بعض حيثيات ووقائعها .
    فقد استغل بعض الخونة و المتعاونين مع الإسبان من أبناء تمسمان فرصة غياب المجاهدين بتواجدهم  في مركز القيادة بجبل القامة ليطلبوا من القوات الإسبانية المتواجدة بأنوال التقدم و احتلال موقع ادهار ابران الإستراتيجي الذي سيمكنها من مراقبة المنطقة و المناطق الأخرى و التحركات الآدمية فيها .
    فاستجابت القوات الإسبانية لهذا الطلب في يوم الأربعاء الفاتح من يونيو سنة 1921 م الموافق ل 26 رمضان ، فخرجت من أنوال قبل بزوغ الفجر بقوات وصل عددها 5000 جندي حاملين معهم المؤن و المعدات العسكرية في قافلة طويلة من البغال لتجنب أي هجوم مباغت من المقاومين على طول الطريق إلى أبران . وفي الصباح الباكر كانت القوات الإسبانية قد صعدت قمت جبل أبران و بدأت في وضع التحصينات اللازمة : بنصب سياج من الأسلاك الشائكة من ورائها متاريس بنيت بأكياس مملوءة بالرمال ، تتخللها فجوات تخرج منها جعاب البنادق و الرشاشات لاقتناص الناس .    
   وبعد ساعتين ( 12 زوالا ) بدأت القوات الإسبانية سحب عدد من جنودها من الجبل وسط خوف شديد من أي هجوم يستهدفهم أثناء إنسحابهم . وبقي في الموقع 500 جندي معظمهم من المرتزقة المتعاملين مع الإسبان أو ما سمي بالشرطة الأهلية . لكن قبل أن يصل 4500 جندي المنسحبين من الموقع إلى أنوال سمعوا طلقات نارية مدوية في سماء تمسمان الصافية في هذا اليوم الصيفي الرمضاني ، وعندما أداروا ووجههم لمصدر الصوت شاهدوا أصعدة دخان ترتفع من الموقع الذي غادروه للتو بعدما أطبق عليه المجاهدون الأشاوس ، فأسرعوا الخطى خوفا من أي هجوم مباغت يستهدف قافلتهم . فرغم التحصين المحكم للموقع ووجود قناصة ينقضون على كل حركة آدمي أمامهم استطاع المجاهدون أن يدمروه بعد حصاره من كل الجهات و قتل كل من كان فيه من الجنود و اغتنام أسلحة و معدات مختلفة سيستخدمونها في معاركهم اللاحقة .
    وقد أصيب الجنيرال سيلفيستري بالذهول عندما وصله خبر سقوط موقع أبران و إبادة الجيش الإسبلني به ، ففي الصباح كان متواجدا بأنوال و ارسل برقية إلى القيادة بمليلية يخبرهم بأن جنوده سيطروا على الموقع بدون أية طلقة رصاص . في نفس الليلة شن المجاهدون المنتشون بالإنتصار هجوم خاطف على موقع سيدي إدريس الذي كادوا يوقعون به لولا استماتة بعض الجنود فيه ،  وعاودوا الكرة في اليوم الموالي ثم الموالي لكن الحظ لم يساعفهم في الإطاحة به .
       شارك في هذه الملحمة البطولية إلى جانب أبناء تمسمان مجاهدون من قبيلة بني ورياغل التي استشهد فيها رجلين منهم و اثنين من تمسمان أحدهم اسمه عمر أفقير الحبقوشي الذي أجهز عليه العدو و هو صامد مباشرة عند الأسلاك الشائكة ، وظل على قيد الحياة برهة من الزمان بعد انتهاء المعركة و ختمها بنطق الشهادتين بصوت جهوري أثر في المجاهدين الذين أحاطوا به يغبطونه و يهنئونه بالإستشهاد و التضحية  .

      إن ملحمة ادهار ابران خالدة في اذهان و أرواح ووجدان أبناء تمسمان و الربف عامة ، فهي مصدر فخر و عز و لن تنمحي رغم إغفال البرامج التعليمية للإشارة إليها و تناسيها من البعض . لذا فالنداء موجه لكل أبناء تمسمان للإهتمام بتاريخ منطقتهم المجيد الذي قل نظيره لد الدول الأخرى . ورسالتي الثانية لجمعيات المجتمع المدني و المجالس الجماعية في القبيلة للتدخل من أجل صيانة ذاكرة القبيلة بالتعريف بتاريخها و ثيانة معالمها التاريخية المعروفة و المهددة بالإندثار و البحث عن المعالم المجهولة إلى يومنا هذا .

قـد يـهمـك أيــضا ..

-

0 التعليقات :

إرسال تعليق

علق هنا

قسم معين 1